Bureau des Voyages et Loisir Pour Jeunes

mardi 12 août 2008

القصرين تاريخ مدينة







الڨصرين، مدينة تونسية تقع في الوسط الغربي للبلاد التونسية وفيها يقع مقر ولاية الڨصرين. تأسست مدينة القصرين الحديثة على عين ماء تدعى عين القائد التي ظهرت إثر أنكسار جيولوجي رفع الطبقة الصخرية الجنوبية للمنطقة بضعة أمتار خفض الطبقة الشمالية التي تعتبر الآن أكثر المناطق خصوبة لتراكم التربة الرسوبية فيها عبر العصور.












وتأسست بلدية القصرين في الأربعينات من القرن العشرين في تجمّع سكني حول محطّة قطار نقل الفوسفاط من ولاية قفصة إلى الولايات الشمالية. وبعد استقلال البلاد من الاحتلال الفرنسي نزح كثير من القبائل إلى المدينة التي تحولت إلى مركز ولاية. سنة 1945









دارت قرب المدينة إحدى أهم معارك جبهة شمال إفريقيا في الحرب العالمية الثانية بين الحلفاء وفيلق الصحراء بقيادة إيرفن رومل.





رومل "ثعلب الصحراء" يدرس شعاب الشعانبي






[itinerary.jpg]





مذكرات للجندي المجهول كتبت بمدينة القصرين





1942/1944


نصب تذكاري تخليدا لحرب القصرين





إقتصاديا إشتهرت المدينة بإنتاج الحلفاء التي يقع تحويلها في الشركة الوطنية لعجين الحلفاء وصنع الورق. يبلغ سكان











بلدية المدينة 76,243 نسمة وهي تبعد 300 كلم على تونس العاصمة.


المستقبل الرياضي بالڨصرين


.


هو نادٍي رياضي تونسي مقره مدينة الڨصرين. ينشط فريق كرة القدم للنادي في الرابطة التونسية المحترفة الثانية لكرة القدم. عرف الفريق فترته الذهبية في نهاية الثمانينات عندما صعد للمرة الأولى للدرجة الأولى سنة 1987. بقي الفريق في الدرجة الأولى ثلاثة سنوات قبل ينزل إلى الدرجة الثانية. عاد إلى النخبة سنة 1992 لكنه ما لبث أن عاد إلى الثانية في الموسم التالي. للنادي أيضا فرق تنشط في رياضة كرة اليد وكرة السلة.وقد صعد هذا الموسم إلى الرابطة التونسية المحترفة الأولى لكرة القدم .

أبرز اللاعبين القدامى



عبد الرحمان الرحموني
محمد علي التباسي
الطاهر القرميطي




كما لعب في أصناف الشبان للفريق اللاعب الدولي كريم حڨي.







القصرين التغيير




















ونحن واثقون بان مواطني ولاية القصرين الذين يتحلون بالحماس والوعي سيسهمون بنجاعة في تنمية جهتهم وإثراء مكاسبها في جميع الميادين حتى تتظافر بذلك جهود المواطنين في كافة الجهات مع جهود الدولة لخدمة تونس وضمان رقيها وازدهار شعبها




كلمة الرئيس بن علي في الجلسة الممتازة للمجلس الجهوي لولاية القصرين




26-04-2002















Voyage Banani Rue 18 janvier KASSERINE voyagebanani@gmail.com

Aucun commentaire: